الرجل التائب

عند تراجع النمو: الائتمان المصرفي والنمو والتلوث

نحن نعلم مدى ارتباط المستهلك الحديث بالوصول إلى الائتمان المصرفي. ولدت عمليا من أحداث 68. ولكن ما هي الروابط بين النمو والاستهلاك والقروض المصرفية ... والتلوث؟

إنه ليس وحده في إدمان الائتمان هذا. في الواقع ، بفضله بدأ النشاط الاقتصادي في الهذيان لسنوات عديدة. كان نموها قادراً على تعزيز الاستثمار وما يسمى بالتنمية. يمكننا القول أن الرأسمالية الجديدة تقوم على "النمو" الضروري بل وتطالب به. سيء للغاية بالنسبة للكوكب الذي يدفع الثمن بشكل مضاعف من خلال الاستهلاك ، وبالتالي التلوث المفرط وإهدار الموارد وبالتالي لتراثه (موضوع آخر!) ...

الربط بين الائتمان المصرفي والنمو

ربما لم يتم شرح هذا الارتباط ومعروف بشكل كافٍ!

لذلك دعونا نفهم أن هذا الارتباط من الاعتماد (المطلق) بين الائتمان والنمو هو الرابط الذي يظهر حتمًا (على الأقل في أغلب الأحيان ولفترة طويلة!) عندما نكون مهتمين بالعقد الضمني بين الدائن ومدينه. يوافق الأول على إقراض جزء من أصوله بشرط أن يكسبه نزع الملكية المؤقت ، أثناء القرض ، فائدة تحددها قيمة سعر الفائدة على القرض.

الوقت إنه مال يقول المثل الشعبي القديم!

وبالتالي ، فإن التمتع المتوقع الذي يستهدفه المقترض ينتج عنه مطالبة الدائن بإنتاج قيمة مضافة تعود إليه في نهاية القرض بالإضافة إلى رأس المال الذي تم إقراضه في البداية ...

اقرأ أيضا:  النمو ، الناتج المحلي الإجمالي واستهلاك الطاقة

بمعنى آخر ، على مستوى الاقتصاد الكلي ، أي دعوة للحصول على الائتمان تعني النمو الاقتصادي خلال فترة القرض. بدون هذا تصبح الصيغة بالضرورة تضخمية!

كنتيجة طبيعية لا مفر منها ، من الضروري أيضًا أن نفهم أن مفهوم تراجع النمو لا يمكن تأسيسه إلا على المدى الطويل إذا استبعد الاستهلاك على الائتمان. بدون هذا ، فإنتضخم مالي ستكون بالضرورة هائلة ...

باختصار ، لا ائتمان بدون نمو ... ولا نمو بدون ائتمان؟

نتيجة طبيعية أخرى: عندما يكون السعر الأساسي الذي يوصي به البنك المركزي منخفضًا جدًا أو سلبيًا ، يكون النمو المستحث مصطنعًا ولا يمكن أن يكون مستدامًا!

بالتأكيد ، يولد تراجع النمو نموذجًا اقتصاديًا آخر!

وحول ارتباط التضخم والائتمان

منذ طفولتي الريفية المبكرة ، أبقيت في ذهني أسعارًا مستقرة ... ولكن أولاً وقبل كل شيء ، دعنا نلاحظ أن المقايضة ، التي هي بطبيعتها تبادل عادل عند ممارستها ، لا يمكن أن تترك مجالًا للتضخم (وعندما تتطور المقايضة ، يكون ذلك نتيجة طبيعية عملة لم تعد تساوي شيئًا).

وبالتالي ، فإن التضخم قد يأتي من تطبيق عملة ، وسيط يسمح بالاختلاف في الزمان والمكان ، وهو التبادل الذي يكون قادرًا جوهريًا على إنتاج "فائض القيمة".

اقرأ أيضا:  bétisier المستدامة

المثال النموذجي هو العمل التجاري الذي تم إنشاؤه بين الدائن والمقترض الذي ينفذ تحويل قيم رأس المال التي تمثل حقًا (القدرة على الحصول على سلعة) ، والتي سيحتفظ بها المقترض لفترة محددة مسبقًا ، مع الالتزام بـ العودة إلى الدائن لرأس المال المقترض ولدت "الفائدة". في الواقع ، في اقتصاد حديث وديناميكي ، فإن نزع الملكية الذي قبله الدائن أثناء فترة القرض لا يمكن إلا أن يحترم القول المأثور القديم "الوقت هو المال".

هذا هو الشرط الذي لا غنى عنه للتجارة بين الدائن والمقترض. لكننا نفهم أيضًا أنه إذا لم يسمح القرض بإنشاء قيم جديدة خلال مدة القرض المذكور ، فسيكون هذا القرض تضخميًا بشكل أساسي (مكرر مكرر!)

علاوة على ذلك ، نظرًا لتعريف أسعار الفائدة مسبقًا (مسبقًا) ، بدافع الحكمة ، من المرجح أن يؤدي مبدأ الائتمان ذاته إلى حدوث تضخم من خلال معدلات (رئيسية) تميل إلى المبالغة في تقديرها.

الاقتصاد الحديث الذي اخترع الائتمان للاستثمار ولكن أيضًا للاستهلاك منذ السبعينيات هو اقتصاد تضخمي هيكليًا. وهذا أمر يقبله الجمهور على أنه "طبيعي" طالما أن التضخم أصبح معتادًا وظل معقولًا. بل إنه يساعد على إعطاء قيمة أكبر للبضائع ويمكن للمالكين العثور عليها كتعويض عن مرور الوقت! وهكذا تكون الدائرة مغلقة.

ولكن ما طورناه للتو يعلمنا أيضًا أن من يعهد برأسماله لفترة طويلة أو أقل لشركة ما ليس لديه سبب لعدم تلقي حصة من القيمة المضافة التي سيسمح بها "نقل" الامتلاك هذا. وفي اقتصادنا الغربي الحالي القائم على استخدام الائتمان بأي ثمن ، ربما يتردد ماركس قبل أن يزعم أن كل فائض القيمة الذي تم إنشاؤه يجب أن يذهب إلى العمل حصريًا!

سؤال ؟ قم بزيارة forum الاقتصاد والتمويل

قم بكتابة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *